Xamarin و مستقبل التطوير المتعدد المنصات

ربما لم تسمع عن Xamarin من قبل و لكن قبل ان تعرف ماهو , دعنا نتحدث قليلاً عن التطوير متعدد المنصات .

تطوير متعدد المنصات , ماذا يعني ؟ 
يعني تطوير تطبيق واحد يعمل على عدة منصات مثل Windows و Linux , عملية التطوير هذه ستكون في العادة باستخدام عدة ادوات و لغات و عدة فرق تطوير, يعني جهد اكثر و اموال اكثر و وقت اطول خصوصا فيما يتعلق بمرحلة الإختبار , بكل بساطة هي عملية تطوير تطبيق لكل منصة و ليس مجرد تطبيق واحد .

الحلم!… ماذا لو كان بإمكانك تطوير هذا التطبيق باستخدام منصة و لغة و فريق واحد, هذا الحلم لطالما حلم به العديد من المطورين, فمن منا لم يرغب بتطوير تطبيق يعمل على العديد من المنصات بإستخدام شفرة مصدرية واحدة , موفرين بذلك الجهد و المال و الوقت , مما يعني اننا حقاً نقوم بتطوير تطبيق واحد و ليس عدة تطبيقات لها نفس الغرض.

منصات متعددة يعني عدد مرات تطوير متعددة … هذا من الماضي

هذا الحلم قد أصبح حقيقة مع توفر العديد من أدوات التطوير الأن و أشهرها PhoneGap المقدم من شركة Adobe ,الذي يسمح لك بتطوير تطبيق بإستخدام HTML و CSS و JavaScript يعمل على منصتي Android و iOS , لكن كالعديد من ادوات التطوير المخصصة لهذا الغرض , لا يعتبر حلاً مناسباً لتطوير كل أنواع التطبيقات خصوصاً لو كانت تطبيقات معقدة و قوية ,لانك لن تحصل على كل ماتوفره هذه المنصات ما يعني أداء غير طبيعي و غير مكتمل , لذلك جاء Xamarin .

ماهو Xamarin ؟ 

example-app

هو منصة تطوير مكلمة لمشروع Mono تم اطلاقها في مايو 2011, تسمح لك بتطوير تطبيقات تعمل على ثلاث منصات رئيسية ,هي iOS و Android و Windows و Mac بشكل مباشر و كل منها له واجهة مستخدم ذات شكل طبيعي يناسب المنصة (كما في الصورة) , بإستخدام لغة #C وNET. بالنسبة للشفرة المصدرية (التي سوف تكون مشتركة لكل المنصات) و واجهة المتسخدم فيما عدا منصة Windows التي ستكون الواجهة الخاصة بها بإستخدام لغة XAML .

حتى الأن تعتبر المنصة ذات انشار واسع , فوصل عدد المستخدمين لها الى ما يزيد عن 1,000,000 مستخدم في 120 دولة مختلفة.

هذا الانتشار الواسع يبين لنا قوة هذه المنصة ,فتخيل مقدار الوقت و المال و الجهد الذي سوف توفره عليك هذه المنصة لكي تبني تطبيق فعّال و مكتمل البنية يعمل على كل هذه المنصات بشكل طبيعي على هذه المنصات , مستخدما لغة واحدة قوية بدل من تعلم لغات مخلتفة للتطويرعلى كل منصة على حدة , ليس هذا فقط ,فلديك ميزة الربط بين منصة Xamarin  و منصة Visual Studio الذي سوف تتيح لك تطوير كل تطبيقاتك على منصة Microsoft المشهورة و الغنية عن التعريف , مايجعل Xamarin الخيارالأمثل لمن لديهم خبرة مسبقة في التطويرعلى VS خصوصاً بإستخدام #C .

Layers2

كل مايمكنك فعله في Java او Objective-C يمكنك فعله في #C

من المميزات الرائعة التي يوفرها Xamarin هو دعم كل API التي توفرها كل منصة , ولكن كيف ؟

نحن نعلم ان API في كل منصة تم كتابته باللغة التي تدعمها تلك المنصة , لذلك ما قام به فريق التطوير في Xamarin هو اعادة كتابة كل API  توفره كل منصة مدعومة, باستخدام لغة #C و بنفس المسميات المستخدمة في اللغة الأصل , ما يسمح لك باستخدامها في تطبيقك بكل سهولة وكما تعودت ان كانت لك تجارب سابقة في التطوير على احدة المنصات المدعومة.

هل Xamarin منصة مجانية ؟
ليس بالكامل , فلديك النسخة المجانية , لكنها محدودة جداً في مساحة التطبيقات و لن تخدمك كمنصة لتطوير تطبيق متكامل , ولكنها جيدة للأغراض التعليمية .

وايضاً يوجد النسخة المدفوعة التي تنقسم الى ثلاث انواع و هي :

  1. INDIE باشتراك شهري بقيمة 25 دولار, توفر لك جميع المميزات الأساسية فيما عدا دعم Visual Studio.
  2. BUSINESS باشتراك سنوي بقيمة 999 دولار , توفر لك مميزات اكثر من السابقة و مخصصة للشركات التي تزيد عن خمس موظفين .
  3. ENTERPRISE اشتراك بقيمة 1899 دولار سنوياً , مميزات اكثر و نفس شروط امتلاك نسخة BUSINESS.

لكن هنالك رخصة مخصصة للطلبة و هي رخصة مجانية بمميزات اساسية مشابهة لنسخة INDIE , سوف اكتب عنها و عن كيفية الحصول عليها في المستقبل القريب إن شاء الله.

الى جانب منصة تطوير Xamarin , الشركة توفر ايضاً خدمتي Xamarin Insights و Xamarin Test Cloud , يمكن الأطلاع عليهم في موقع الشركة .
www.xamarin.com

هذا كل شيء حتى الان, ان شاء الله سوف يكون لي تدوينات اخرى متعلقة بهذه المنصة الرائعة في المستقبل .

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”Xamarin و مستقبل التطوير المتعدد المنصات

    1. ليس بالضروري قوية ولكن معرفة باهم الاساسيات و المبادئ المتعلقة باللغة تكفي.. ان كانت لك تجربة سابقة مع تطوير تطبيقات الاندرويد بواسطة جافا لا اعتقد انك سو تجد اي صعوبة او تعقيد في الانتقال الى Xamarin واستخدام C#

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s